اللغة العربية أهلاً وسهلاً بكم في موقعكم المفضل لغة القرآن
الرئيسية النحو الإملاء قاموس النحو محاضرات في التربية قاموس الأدب الشعر الصرف النقد

الفصل السابع

النسب

 

     تعريفه : أن تلحق آخر الاسم ياء مشددة مكسورة ما قبلها ، للدلالة على نسبة شيء إلى آخر .

مثل : تميم تميمي ، عمر عمري ، مصر مصري ، لبنان لبناني .

ويسمى الاسم المتصل بياء النسب منسوباً ، ويسمى قبل اتصاله بها منسوباً إليه ، وتسمى الياء المشددة ياء النسب .

 

دلالات النسب

للنسب دلالات متعددة أهمها :

الدلالة على الجنس ، مثل : عربي ، صيني ، هندي ، فرنسي .

أو الموطن ، مثل : مدني ، مكي ، دمشقي ، قدسي .

أو الدين ، مثل : إسلامي ، مسيحي ، يهودي .

أو الحرفة ، مثل : زراعي ، تجاري ، صناعي ، هندسي .

أو صفة من الصفات ، مثل : ذهبي ، فضي ، أرضي ، بحري ، جوي ، رملي .

كيفية النسب

عند النسب إلى اسم ما ، يجب أن يلحق بالاسم المنسوب إليه ياء مشددة مكسور ما قبلها . وقد يحدث في الاسم بعض التغييرات أثناء عملية النسب ، وهي كالتالي :

1 ـ التغيير اللفظي : وهي إلحاق الياء المشددة في آخر المنسوب إليه ، مكسور ما قبلها .

2 ـ التغيير المعنوي : وهو أن يصبح اللفظ اسماً للمنسوب بعد أن كان اسماً للمنسوب إليه .

3 ـ التغيير الحكمي : وهو أن يعامل المنسوب معاملة الصفة المشبهة في رفعه المضمر والظاهر .

مثل : محمد مكيّ أبوه . أبوه فاعل مرفوع للصفة المشبهة " مكي " وهو المنسوب .

أو : محمد مكي . الفاعل ضمير مستتر في كلمة " مكي " .

أما بالنسبة للفظ المنسوب إليه ، فمنه ما لا يتغير عند النسب ، مثل :

خليل خليلي ، ومنه ما يتغير ، مثل : عصا عصوى ، وقبيلة قبلى .

التغييرات اللفظية التي تحدث في المنسوب إليه يلحق المنسوب إليه كثير من التغيرات اللفظية عند عملية النسب وسف نتتبعها في الأسماء المختلفة كل على حدة :

 

أولاً : النسب إلى المختوم بتاء التأنيث :

عند النسب إلى الاسم المؤنث بتاء التأنيث المربوطة ، يجب حذفها .

مثل : مكة مكي ، مدينة مدني ، قاهرة قاهري ، سورية سوري .

ولا يصح أن نقول : مكتي أو مدينتي .

ومنه قوله تعالى : { أو كظلمات في بحر لجيّ } 40 النور .

فلجى منسوب إلى لجة ، ولجة البحر : تردد أمواجه .

 

ثانياً : النسب إلى الاسم المختوم بياء مشددة :

إذا أردنا النسب إلى الاسم المختوم بياء مشددة يجب مراعاة عدد الحروف التي قبل الياء ، وذلك كالتالي :

أ – الياء المشددة بعد حرف واحد :

إذا نسبت إلى الاسم المنتهي بياء مشددة قبلها حرف واحد يجب منك الإدغام وإعادة الياء الأولى إلى أصلها مع فتحها أو قلب الياء الثانية واواً .

مثل : حيٌّ : حيويٌّ . بقيت الياء الأولى كما هي لأن أصلها الياء ، وقلبت الثانية واواً .

طيٌّ : طوويٌّ . ردت الألف الأولى إلى أصلها الواو ، وقلبت الثانية واواً .

ومنه : غيٌّ : غوويٌّ ، ريٌّ : روويٌّ .

ب – الياء المشددة بعد حرفين :

إذا كانت الياء المشددة بعد حرفين نحذف الأولى وتقلب الثانية واواً ونفتح ما قبلها .

مثل : عليٌّ : علويٌّ ، نبيٌّ : نبويٌّ ، عديٌّ : عدويٌّ .

       قصيٌّ : قصويٌّ ، أمية : أمويٌّ ، مع ملاحظة حذف التاء .

ج – الياء المشددة بعد ثلاثة أحرف فأكثر :

إذا نسبت إلى الاسم المختوم بياء مشددة قبلها ثلاثة أحرف فصاعداً حذفت الياء وجعلت محلها ياء النسب .

مثل : منسيّ : منسيّ ، كرسيّ : كرسيّ ، شافعيّ : شافعيّ .

ومنه قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } 5 النور .

 

ثالثاً : النسب إلى المقصور :

المقصور هو الاسم الذي ينتهي بألف لازمة ، وعند النسب إليه لا بد أن يحدث فيه تغييرات ، ولكن هذه التغييرات تتوقف على عدد الأحرف التي تسبق الألف المقصورة وسنرى هذا من خلال الأمثلة :

أ – إذا كانت ألف المقصور ثالثة قلبت واواً .

نحو : عصا : عصوىٌّ ، فتى : فتوىٌّ ، قنا : قنوىٌّ ، نشا : نشوىٌّ .

ب – وإذا كانت الألف رابعة ، والحرف الثاني من الاسم متحركاً حذفت الألف عند النسب ، مثل : كندا : كنديّ ، بردى : برديّ ، بنما : بنميّ .

* فإذا كان ثاني الاسم ساكناً جاز حذف الألف أو قلبها واواً ، فإذا قلبنا الألف واواً جاز أن نزيد ألفاً قبلها .

مثل : بنهى : بنهيّ أو بنهويّ أو بنهاويّ .

       يافا : يافيّ أو يافويّ أو يافاوي .

       طنطا : طنطي أو طنطوي أو طنطاوي .

       مرسى : مرسي أو مرسوي أو مرساوي .

ج – وإذا كانت الألف خامسة فأكثر وجب حذفها .

مثل : فرنسا : فرنسيّ ، أمريكا : أمريكيّ ، مصطفى : مصطفيّ ، حبارى : حباريّ ، مستشفى : مستشفيّ ، منتدى : منتديّ .

 

رابعاً : النسب إلى الممدود :

الممدود وهو الاسم الذي ينتهي بألف وهمزة " همزة ممدودة كما يسميه الصرفيون " وعند النسب إليه لا بد من مراعاة نوع الهمزة .

أ – فإن كانت همزته أصلية بقيت عند النسب .

مثل : إنشاء : إنشائيّ ، قرّاء : قرّائيّ ، ابتداء : ابتدائيّ ، وضاء : وضائيّ ، وباء : وبائيّ .

ب – وإن كانت همزته للتأنيث وجب قلبها واواً .

مثل : صحراء : صحراويّ ، حمراء : حمراويّ ، حسناء : حسناويّ .

       نجلاء : نجلاوي ، هيفاء : هيفاوي ، زرقاء : زرقاوي .

ج – وإن كانت همزته منقلبة عن واو أو ياء جاز بقاؤها أو قلبها واواً .

مثل : سماء : سمائيّ أو سماويّ ، دعاء : دعائيّ أو دعاويّ .

       بناء : بنائيّ أو بناويّ ، فداء : فدائيّ أو فداويّ .

وبقاء الهمزة أفصح .

 

خامساً : النسب إلى المنقوص :

المنقوص هو الاسم الذي ينتهي بياء لازمة ، وعند النسب إليه يجب مراعاة الآتي :

أ – إن كانت ياؤه ثالثة وجب قلبها واواً وفتح ما قبلها .

مثل : ندٍ : ندويّ ، الشجي : الشجوىّ ، صدٍ : صدوى ، الرضى : الرضوى .

ولا فرق إن كان الاسم متصلاً بأل التعريف أو مجرداً منها كما هو في الأمثلة السابقة .

ب – وإن كانت ياؤه رابعة جاز حذفها أو قلبها واواً وفتح ما قبلها .

مثل : البادي : الباديّ أو البادويّ .

       النادي : الناديّ أو النادويّ .

       القاضي : القاضيّ أو القاضويّ .

ج – وإن كانت ياؤه خامسة فأكثر وجب حذفها .

مثل : المرتضي : المرتضيّ ، المستعلي : المستعليّ .

       المهتدي : المهتديّ ، المرتجي : المرتجيّ .

 

سادساً : النسب إلى الاسم الثلاثي المكسور الوسط :

إذا نسبت إلى الاسم الثلاثي المكسور الوسط أبدلت الكسرة بفتحة لخفة الأخيرة .

مثل : إبل : إبَلي ، ملك : ملَكي ، نمر : نمَريّ .

 

سابعاً : النسب إلى الاسم الذي قبل آخره ياء مشددة مكسورة :

إذا نسبت إلى ما قبل آخره ياء مشددة مكسورة ، خففتها بحذف الياء المكسورة وأبقيت الساكنة .

مثل : سيد : سيْديّ ، طيب : طيْبيّ ، ميت : ميْتيّ .

       كيّس : كيْسيّ ، غزيّل : غزيليّ ، كتيّب : كتيبيّ .

 

ثامناً : النسب إلى الاسم المحذوف آخره :

عند النسب إلى الاسم الثلاثي الذي حذفت لامه ، وبقي على حرفين وجب أن يرد إليه الحرف المحذوف عند النسب ويفتح ما قبله .

مثل : أب : أبوي ، أخ : أخوي ، كرة : كروي ، سنة : سنوي .

ويلاحظ أن الحرف المحذوف هو الواو ، مع مراعاة أن التاء الموجودة في أواخر بعض الأسماء السابقة هي تاء التأنيث وليست من أصل الكلمة .

ومثال ما حذف منه الياء : يد : يدويّ ، رئة : رئويّ ، مائة : مئويّ ، دم : دمويّ .

وأصل الأسماء السابقة هو : أبوٌ ، أخوٌ ، كروٌ ، سنوٌ ، يدىٌ ، رئىٌ ، مئىٌ ، دمىٌ ، ويجوز في النسب إلى شفة ونظائرها أن نقول : شفى أو شفوى أو شفهي .

 

تاسعاً : النسب إلى الاسم الثلاثي المحذوف الأول :

عند النسب إلى الاسم الثلاثي الذي حذفت فاؤه وبقي على حرفين وعوض عن المحذوف بتاء التأنيث يتبع الآتي :

أ – إذا كان الاسم المحذوف الأول صحيح الآخر وجب عدم إعادة المحذوف .

مثل : عدة : عدِيّ ، صفة : صفيّ ، هبة : هبيّ .

مع مراعاة أن المحذوف هو الواو ، لأن أصولها هي : وعد ، وصف ، وهب .

أما إذا كان الاسم المحذوف الأول معتل الآخر وجب إعادة المحذوف وفتح عين الاسم وقلب الياء واواً .

مثل : دية : وِدَوِي ، وأصلها : وَدْيٌ .

 

عاشراً : النسب إلى ما كان على زنة فَعِيلة وفُعَيلة :

أ – إذا كان الاسم المنسوب إليه على وزن " فَعِيلة " بفتح الفاء وكسر العين ، وكانت عينه صحيحة وغير مضعفة ، وجب عند النسب إليه حذف " ياء فعيلة " وتاء التأنيث ، ثم قلبت كسرة العين فتحة .

مثل : قبيلة : قَبَلي ، جزيرة : جَزَري ، حنيفة : حَنَفي ، صحيفة : صَحَفي .

ب – فإذا كان الاسم معتل العين أو مضعفها " ثانية ورابعة من جنس واحد " وجب حذف التاء وعدم حذف " ياء فعيلة " .

مثل : طويلة : طويلى ، قويمة : قويمى ، جليلة : جليلى ، حميمة : حميمى .

ج – فإن كان الاسم المنسوب إليه على وزن " فُعَيلة " بضم الفاء وفتح العين غير مضعف العين ، وجب عند النسب إليه حذف تاء التأنيث و " ياء فعيلة " .

مثل : جهينة : جُهَني ، مزينة : مُزَني ، قريظة : قُرَظي ، عبيدة : عُبَدي .

د – فإن كانت عينه مضعفة لم تحذف الياء ، وحذفت التاء فقط .

مثل : أميمة : أميمي ، هريرة : هريري ، جنينة : جنيني ، قطيطة : قطيطي .

وكذا إذا كانت عينه معتلة ، مثل : رويحة : رويحيّ ، خويلة : خويلي ، جوينة : جويني .

 

إحدى عشرة : النسب إلى المثنى والجمع :

عند النسب إلى المثنى والجمع يجب رد الاسم إلى مفرده .

مثل : محمدان : محمد : محمدي ، زيدان : زيد : زيدي .

       قلمان : قلم : قلمي ، علمان : علم : علمي .

       محمدون : محمد : محمدي ، وزراء : وزير : وزيري ، أحمدون : أحمد : أحمدي .

       علماء : عالم : عالمي ، منابر : منبر : منبري ، أعمدة : عمود : عمودي .

ما عدا الحالات التالية ، فإنه ينسب فيها إلى الاسم المجموع دون مفرده .

أ – إذا كان الاسم المجموع لا مفرد له من لفظه ، ويعرف باسم الجمع .

مثل : إبل : إبلى ، بشر : بشرى ، قوم : قومى ، أبابيل : أبابيلي ، عبابيد : عبابيدي .

ب – إذا كان الاسم المجموع علماً لمسمى :

مثل : جزائر : جزائري ، أنصار : أنصاري ، أنبار : أنباري .

ج – إذا كان الاسم المجموع اسم جنس جمعي ، وهو ما يفرق بينه وبين مفرده بتاء التأنيث أو بياء النسب .

مثل : شجر : شجرة : شجريّ ، ثمر : ثمرة : ثمريّ ، عنب : عنبة : عنبيّ .

       عرب : عربيّ : عربيّ ، ترك : تركيّ : تركيّ ، أعراب : أعرابيّ : أعرابيّ .

 

اثنتا عشرة : النسبة إلى المصوغ صياغة المثنى أو الجمع بنوعيه :

إذا نسبنا إلى علم منقول عن مثنى أو جمع مذكر أو مؤنث سالم يجب مراعاة الآتي :

1 ـ فإن كان باقياً على إعرابه قبل النسب إليه ، رددناه إلى مفرده ونسبنا إليه .

مثل : زيدان : زيدي ، حسنان : حسني ، محمدان : محمدي .

       عبدان : عبدي ، زهران : زهري ، رغدان : رغدي .

ومثل : زيدون : زيدي ، عبدون : عبدي ، حمدون : حمدي .

ومثل : عرفات : عرفيّ ، حسنات : حسنيّ ، ساعات : ساعيّ .

2 ـ وإن عدل بالمثنى وجمع السلامة المسمى بهما إلى الإعراب بالحركات نسبنا إلى لفظهما الذي نقلا عنه .

مثل : زيدان : زيداني ، زهران : زهراني ، حمدان : حمداني .

       زيدون : زيدوني ، عبدون : عبدوني ، حمدون : حمدوني .

       زيدون ، وزيديني ، عبدون : وعبديني ، حمدون : وحمديني .

3 ـ وإن عدل بجمع المؤنث السالم إلى إعرابه إعراب ما لا ينصرف نسبنا إليه بحذف التاء وعاملنا ألفه معاملة ألف المقصور ، وذلك بجواز حذفها أو قلبها واواً ، وجواز زيادة ألف قبل الواو .

مثل : هندات وسعدات وعبدات فنقول : هندي أو هندوي أو هنداوي ، وسعدي أو سعدوي أو سعداوي ، وعبدي أو عبدوي أو عبداوي .

وذلك لأن الألف رابعة ، والحرف الثاني من الاسم الساكن .

وتحذف وجوباً في مثل : حَسَنات ، فاطمات ، مرابطات .

فنقول : حسني ، فاطمي ، مرابطي .

وذلك لأن الاسم الأول ألفه رابعة وثانية متحرك ، والاسمين الآخرين ألفهما فوق الرابعة ، فهي في فاطمات خامسة وفي مرابطات سادسة .

 

ثلاث عشرة : النسب إلى الأسماء المركبة :

عند النسب إلى الأعلام المركبة بأنواعها ما كان منها مركباً إضافياً أو مزجياً أو إسنادياً ، وجب مراعاة الالتباس .

أ – فإذا كان العلم مركباً إضافياً نسبنا إلى مصدره إذا أمن اللبس .

مثل : امرؤ القيس : امرئي القيس ، ملاعب الأسنة : ملاعبي الأسنة .

       علم الدين : علمي الدين ، سيف الدولة : سيفي الدولة .

* وإذا كان المركب الإضافي مبدوءاً بكلمة " عبد " أو " ابن " أو " أب " أو " أم " نسبنا إلى الجزء الثاني من الاسم .

مثل : عبد الرحمن : عبد الرحماني ، عبد الرزاق : عبد الرزاقي .

       ابن الخطاب : ابن الخطابي ، ابن الوليد ، ابن الوليدي .

       أبو بكر : أبو بكري ، أبو صخر : أبو صخري .

       أم أحمد : أم أحمدي ، أم يوسف : أم يوسفي .

ب – وإذا كان العلم مركباً تركيباً مزجياً أو إسنادياً وجب حذف الجزء الثاني والنسب إلى الجزء الأول فقط .

مثل : بعلبك : بعليّ ، حضرموت : حضريّ ، معديكرب : معديّ .

       جاد الحق : جاديّ ، تأبط شراً : تأبطيّ ، شاب قرناها : شابيّ .

 

أربع عشرة : النسب إلى فعيل وفعيل بفتح الفاء وضمها :

أ – إذا كان الاسم المنسوب إليه مما كان على وزن فَعيل ومعتل اللام ألحق بما كان على وزن فَعيلة بفتح الفاء .

مثل : علي : علويّ ، رضى : رضويّ ، عدي : عدوي .

* وإذا كان الاسم مما كان على وزن فُعيل ومعتل اللام أيضاً ألحق بما كان على وزن فُعيلة بضم الفاء .

مثل : لؤي : لؤوى ، قصي : قُصَوى .

ب – فإذا كان الاسم المنسوب إلى فَعيل أو فُعيل صحيح الآخر نسبنا إليه على لفظه ، مثل : كريم : كريمي ، جميل : جميلي ، تميم : تميمي .

ومثل : عقيل : عُقيلي ، هُذيل : هذيلي ، عمير : عُميري .

 

خمس عشرة : النسب بغير الياء :

استعملت العرب بعض الصيغ للدلالة على النسب دون إلحاق الياء المشدودة في آخر الاسم المنسوب إليه ، وهذه الصيغ هي :

أ – صيغة فعّال للدلالة على النسب فيما تغلب عليه الحرف والصناعات .

مثل : عطّار ، حدّاد ، جزّار ، بقّال ، نجّار ، نحّاس ، لبّان .

ب – صيغة فاعل وفَعِل للدلالة على صاحب شيء .

مثل : لابن أو لَبِن ، طاعم أو طَعِم : أي صاحب الطعام .

       تامر أو تَمِر : أي صاحب تمر ، دارع أو دَرِع : أي صاحب درع .

 

بيان بجميع قواعد النسب مرتبة حسب ترتيب القواعد السابقة .

 

المنسوب إليه

المنسوب

القاعدة

مصر

مصري

ثلاثي منسوب على القاعدة .

محمد

محمدي

رباعي منسوب على القاعدة .

منتصر

منتصري

خماسي منسوب على القاعدة .

مستنجد

مستنجدي

سداسي منسوب على القاعدة .

مكة

مكي

اسم مختوم بالتاء ، حذفت عند النسب .

حي

طي

حيوي

طووي

اسم آخره ياء مشددة قبلها حرف واحد فك إدغام الياء ، وردت الأولى إلى أصلها مع فتحها ، وقلبت الثانية واواً .

علي

علوي

اسم آخره ياء مشددة قبلها حرفان ، تحذف الأولى ، وتقلب الثانية واواً ونفتح ما قبلها .

منسي

منسي

اسم آخره ياء مشددة قبلها ثلاثة أحرف فأكثر ، نحذف الياء المشددة ونجعل محلها ياء النسب .

عصا

عصوي

ثلاثي مقصور قلبت ألفه واواً .

كندا

كندي

رباعي مقصور متحرك ثانيه ، تحذف ألفه .

بنها

بنهي ، بنهوي ، بنهاوي

رباعي مقصور ساكن ثانيه ، يجوز حذف الألف أو قلبها واواً ويجوز زيادة ألف قبل الواو .

فرنسا

فرنسي

خماسي مقصور وجب حذف ألفه .

مستشفى

مستشفي

سداسي مقصور وجب حذف ألفه .

إنشاء

إنشائي

اسم ممدود همزته أصلية بقيت عند النسب .

صحراء

صحراوي

اسم ممدود همزته للتأنيث يجب قلبها واواً .

 

المنسوب إليه

المنسوب

القاعدة

سماء

سمائيّ أو سماويّ

اسم مقصور همزته منقلبة عن أصل يجوز بقاؤها أو قلبها .

الندي

ندويّ

اسم منقوص ياؤه ثالثة يجب قلبها وفتح ما قبلها .

البادي

الباديّ أو البادويّ

منقوص ياؤه رابعة ، يجوز حذفها أو قلبها واواً ، وفتح ما قبلها .

المرتضى

المرتضيّ

منقوص ياؤه خامسة يجب حذفها .

المستعلى

المستعليّ

منقوص ياؤه سادسة يجب حذفها .

إبل

إبليّ

ثلاثي مكسور الوسط ، نبدل الكسرة فتحة لخفتها .

سيد

سَيْديّ

اسم قبل آخره ياء مشددة مكسورة نخفف الياء بحذف المكسورة وإبقاء الساكنة.

أب

أبويّ

ثلاثي حذفت لامه ، يجب رد المحذوف وفتح ما قبله – المحذوف الواو –

يد

يدويّ

ثلاثي حذفت لامه ، يجب رد المحذوف وفتح ما قبله – المحذوف ياء – .

عدة

عديّ

ثلاثي محذوف الأول – المحذوف واو – صحيح الآخر يجب عدم رد المحذوف.

دية

وِدَوي

ثلاثي محذوف الأول ، معتل الآخر ، يجب إعادة المحذوف وفتح عين الاسم وقلب الياء واواً .

قبيلة

قبلي

اسم على وزن فعيلة بفتح الفاء ، عينه صحيحة ةغير مضعفة ، يجب حذف التاء وياء فعيلة ، ةقلب كسرة العين فتحة .

الاسم

مصغره

وزنه

السبب

جورب

جويرب

فعيعل

رباعي ثانيه واو أصلية ، بقيت على أصلها عند التصغيير .

فيصل

فييصل

فعيعل

رباعي ثانيه ياء أصلية ، بقيت على أصلها عند التصغيير .

قيمة

قويمة

فعيعل

ثلاثي مختوم بالتاء ثانيه ياء غير أصلية ردت إلى أصلها الواو .

مدرسة

مديرسة

فعيعل

رباعي مختوم بالتاء ، يعامل معاملة الرباعي .

خنفساء

خنيفساء

فعيعل

رباعي مختوم بألف التأنيث الممدودة ، يعامل معاملة الرباعي .

زعفران

زعيفران

فعيعل

رباعي مختوم بألف ونون زائدتين ، يعامل معاملة الرباعي .

لاعبان

لويعبان

فعيعل

رباعي لحقته علامة التأنيث ، يعامل معاملة الرباعي .

كاتبون

كويتبون

فعيعل

رباعي لحقته علامة جمع المذكر السالم ، يعامل معاملة الرباعي .

قابلات

قويبلات

فعيعل

رباعي لحقته علامة جمع المؤنث السالم ، يعامل معاملة الرباعي .

عبقري

عبيقري

فعيعل

رباعي لحقته ياءالنسب ، يعامل معاملة الرباعي .

مصباح

مصيبيح

فعيعيل

خماسي قبل آخره حرف مد الألف مصغره على القاعدة مع قلب الألف ياء .

عصفور

عصيفير

فعيعيل

خماسي قبل آخره حرف مد الواو قلبت ياء وصغر على القاعدة .

قنديل

قنيديل

فعيعيل

خماسي قبل آخره حرف مد الياء بقيت كما هي وصغر على القاعدة .

سفرجل

سفيرج

فعيعل

خماسي الأصول صغر على القاعدة بعد حذف الحرف الزائد عن أربعة .

عندليب

عنيدل

فعيعل

سداسي الأصول صغر على القاعدة بعد حذف حرفي الزيادة .

سفرجل

سفيريج

فعيعيل

مصغر على قاعدته السابقة مع زيادة ياء قبل الآخر فطابق الوزن .

عندليب

عنيديل

فعيعيل

مصغر على قاعدته السابقة مع زيادة ياء قبل الآخر فطابق الوزن .

دم

دميّ

فعيل

ثلاثي حذف أحد أصوله ، فرد عند التصغير وعومل معاملة الثلاثي .

المنسوب إليه

المنسوب

القاعدة

حمدون

حمدوني

الاسم المفرد ، ينسب إلى لفظه ، وكذا العلم المنقول على جمع المذكر السالم .

هندات

هندي ، هندوي ، هنداوي

جمع مؤنث سالم عدل إلى إعرابه إعراب الممنوع من الصرف ، نسب إليه بعد حذف التاء ، ومعاملة الألف معاملة ألف المقصور .

حسنات

فاطمات

مرابطات

حسني

فاطمي

مرابطي

جمع مؤنث سالم عدل إلى إعرابه إعراب الممنوع من الصرف ، نسب إليه بعد حذف التاء ، ومعاملة الألف معاملة ألف المقصور فوجب حذفها لأن الأف رابعة وثاني الاسم متحرك ، أو لأن الألف أكثر من رابعة .

امرؤ القيس

امرئي القيس

اسم مركب تركيباً إضافياً غير مبدؤء بعبد ، ينسب إلى صدره لعدم اللبس .

عبد الرحمن

عبد الرحماني

اسم مركب تركيباً إضافياً مبدؤء بعبد ، ينسب إلى الجزء الثاني من الاسم .

ابن الخطاب

ابن الخطابي

مثل عبد الرحمن لأنه تركيب إضافي .

أبو بكر

أبو بكري

مثل عبد الرحمن لأنه تركيب إضافي .

أم أحمد

أم أحمدي

مثل عبد الرحمن لأنه تركيب إضافي .

بعلبك

بعلي

اسم مركب تركيباً مزجياً ينسب إلى الجزء الأول ، ويحذف الثاني .

جاد الحق

جادي

يعامل معاملة المزجي .

علي

علوي

اسم على وزن فَعيل معتل اللام يعامل معاملة فَعيلة .

قصي

قصوي

اسم على وزن فُعيل معتل الآخر يعامل معاملة فُعيلة .

عقيل

عقيلي

اسم على وزن فُعيل صحيح الآخر ، ينسب إليه على لفظه .

 

فـوائـد وتنبيهات :

1 ـ استثنى الصرفيون من النسب على فَعيلة ونسبوه على غير القاعدة سليمة " اسم لقبيلة " فقالوا : سليمي ، وعميرة " اسم لقبيلة " : عميري ، سليقة : سليقي ، طبيعة : طبيعي .

كما استثنوا من النسب على فُعيلة الآتي : ردينة : رديني ، نويرة : نويري ، ويلاحظ أنه لا مبرر للاستثناء في الوزنين السابقين .

2 ـ يجوز في العلم المنقول عن المثنى مثل " زيدان " وجمع المذكر السالم مثل " زيدون " وجمع المؤنث السالم مثل " عرفات " أن يعرب إعراب ما نقل عنه من تثنية أو جمع وهو الأفصح ، ويجوز أن يجري المثنى مجرى العلم المختوم بألف ونون زائدتين مثل " عثمان " في لزوم الألف وإعرابه إعراب الممنوع من الصرف ، ويجوز أن يجري جمع المذكر السالم مجرى العلم المختوم بواو ونون مثل " هارون " في لزوم الواو وإعرابه إعراب الممنوع من الصرف للعلمية والعجمة ، أو مجرى " عربون " في لزوم الواو وإعرابه بالحركات دون منعه من الصرف .

أما ما سمي به من جمع المؤنث السالم ، جاز إعرابه إعراب ما نقل عنه فيرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة منوناً وهو الأفصح ، ويجوز أن يعرب إعراب الممنوع من الصرف فيرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة دون تنوين .

3 ـ إذا كان الاسم ثلاثياً لامه واو أو ياء قبلها سكون ، لم يحدث فيه تغيير عند النسب إليه .

مثل : غَزْو : غَزْوِيّ ، دَلْو : دَلْوِيّ ، ظَبْي : ظَبْييّ ، رَمْي : رَمْييّ .

4 ـ فإذا كان الاسم ثلاثياً ، ولامه ياء قبلها ألف فالأغلب قلب الياء همزة .

مثل : غاية : غائي ، راية : رائي .

5 ـ ذكرنا في النسب إلى الاسم الثلاثي المحذوف الآخر مثل : أخ ، ويد ، وجوب رد المحذوف عند النسب إليه ، وخصوصاً إذا كان المحذوف يرد في التثنية أو الجمع ففي " أخ " نقول : أخوان و " أب " : أبوان ، وفي النسب نقول : أخوي وأبوي كما أوضحنا في القاعدة .

أما إذا كان المحذوف لا يُرد عند التثنية أو الجمع كما هو الحال في " يد " إذ إننا في الجمع نقول : يدان ، وفي هذه الحالة يجوز رد المحذوف أو عدم رده فنقول في النسب إليها : يديّ أو يدوي .

6 ـ إذا عوض الاسم المحذوف اللام بهمزة وصل كما في " ابن " و " اسم " فالأفضل أن ننسب إلى لفظه فنقول : ابنيّ ، واسميّ .

كما يجوز حذف الهمزة ورد المحذوف فنقول : بنويّ ، وسمويّ .

وإذ نسبنا إلى " أخت " و " بنت " يجوز أن نرد المحذوف ونحذف التاء باعتبار أنها في الأصل تاء التأنيث المربوطة .

فنقول : أخوي ، وبنوي .

ويجوز أن ننسب إليها على لفظها ، فنقول : بنت : بنتيّ ، وأخت : أختيّ .

7 ـ إذا نسبنا إلى جمع المؤنث السالم مما يجب فتح ثانيه عند الجمع ، فإن سمينا به أبقينا ثانيه مفتوحاً عند النسب إليه .

مثل : تمرات : تمَريّ ، حسنات : حَسَنيّ ، غرفات : غُرَفيّ .

وإن لم نسم به رددناه إلى السكون للتفريق بين النسبة إليه علماً والنسبة إليه باقياً على جمعه .

مثل : تَمْري ، وحُسْني ، وغُرْفيّ .

8 ـ إذا نسبنا إلى الاسم الذي على وزن " فَعُولة " وكانت عينه صحيحة غير مضعفة حذفنا الواو وفتحنا ما قبلها .

مثل : شنوءة : شَنَئيّ ، علوبة : عَلَبيّ ، حلوبة : حَلَبيّ .

فإذا كانت عينه معتلة أو مضعفة لم نحذف الواو .

مثل : قوولة : قوولي ، وحرورة : حروريّ .

9 ـ ربما يتبادر إلى الدارس بأنه لا فرق بين الاسم المنسوب إليه والاسم المنسوب إذا كان مختوماُ بياء مشددة قبلها ثلاثة أحرف أو أكثر كما في فقرة " ج " من ثانياً ، غير أن الصرفيين أكدوا بأن الاسم قبل النسب غيره بعد النسب ، لأننا إذا جمعنا كلمة منسيّ وكرسيّ قلنا : مناسيّ وكراسيّ فتكون ممنوعة من الصرف لأنها على وزن مفاعل " صيغة منتهى الجموع " أما إذا جمعناها بعد النسب فتصير مناسيّ وكراسيّ أيضاً لكنها لا تكون ممنوعة من الصرف ، لأن ياء النسب زائدة إذ إنها ليست من صلب الكلمة ، وبذلك تكون قد خرجت بالكلمة عن صيغة منتهى الجموع .

10 ـ عرفنا من القواعد السابقة أن النسب إلى المركب الإسنادي والمركب المزجي يكون متعلقاً بالجزء الأول من المركب ونحذف الثاني ، غير أنه سمع أيضاً النسب إلى المركب المزجي بجزأيه دون حذف فقالوا في : بعلبك : بعلبكي ، وحضرموت : حضرموتي .

كما نحتوا من الاسم المركب تركيباً إضافياً اسماً على وزن " فعلل " ثم نسبوا إليه فقالوا في مثل : عبد الله : عبدلي ، وامرئ القيس : مرقسي ، وعبد شمس : عبشمي ، وعبد الدار : عبدري … إلخ .

إذا نسبنا إلى أُمية نقول : أُموي ، بضم الهمزة .

وإذا نسبنا إلى أَمة وهي الخادمة أو الرقيقة نقول : أَموي ، بفتح الهمزة .

11 ـ لو سمينا بكلمة مكونة من حرفين فقط مثل : لو أو كي أو لا ، وأردنا النسب إليها ، فإذا كان آخره حرف علة وجب تضعيفه .

فنقول : لو : لَوِّيّ ، ولا : لائيّ أ, لاويّ ، إذا كان حرف العلة ألفاً .

أما إذا كان آخره صحيحاً جاء في النسب إليه تركه أو تضعيفه .

مثل : كي : كييّ أو كيِّيّ ، وكم : كميّ أو كمِّيّ .

شواذ النسب

سمع عن العرب بعض الأسماء المنسوبة على غير القواعد الأساسية التي ذكرناها آنفاً ، وقد نسب إليها شذوذاً ، وهي مسموعة لا ينقاس عليها وأهمها : انظر الجدول .

المنسوب إليه

المنسوب

الملاحظات

ثقيف

ثقفي

القياس : ثقيفي .

مرو

مروزي

القياس : مروي .

رب

رباني

القياس : ربي ، وقد وردت الصورتان في القرآن الكريم في قوله

تعالى : { ولكن كونوا ربانيين } 79 آل عمران ، وقوله تعالى :

{ قاتل معه ربيون كثير } 146 آل عمران .

حق

حقاني

القياس : حقي .

تحت

تحتاني

القياس : تحتي .

رى

رازي

القياس : رووي .

بصرة

بِصري

بكسر الباء ، والقياس فتحها .

دهر

دُهري

بضم الدال ، والقياس فتحها .

شَعْر

شعراني

والقياس : شَعْري .

فوق

فوقاني

والقياس : فوقي .

جلولاء

جلولي

والقياس : جلولاوي .

أمية

أَموي

والقياس : أُموي بضم الهمزة .

طيء

طائي

والقياس : طيئي .

يمن

يمني

والقياس : يمني .

بادية

بدوي

والقياس : بادي أو بادوي .

دير

ديراني

والقياس : ديري .

 

المنسوب إليه

المنسوب

الملاحظات

عشواء

عشوائي

القياس : عشواوي .

بحرين

بحراني

القياس : بحري بردها إلى المفرد ثم النسب إليه .

حضرموت

حضرمي

القياس : حضري .

الناصرة

نصراني

القياس : ناصري .

روح

روحاني

القياس : روحي .

السهل

سُهلي

بضم السين ، والقياس : فتحها .

الشام

شامٍ

بتخفيف ياء النسب ، والقياس : بتشديدها : شاميّ .

كبير الأنف

أنافي

القياس : أنفي .

ردينة

رديني

القياس : رُدَني .

نويرة

نويري

القياس : نُوري .

طبيعة

طبيعي

القياس : طَبَعي .

قرية

قروي

القياس : قَرْييّ .

قريش

قُرَشيّ

القياس : قريشيّ .

هذيل

هذلي

القياس : هذيليّ .


اتصل بنا - راسلنا

جميع الحقوق محفوظة لدى الدكتور مسعد زياد