اللغة العربية أهلاً وسهلاً بكم في موقعكم المفضل لغة القرآن
الرئيسية النحو الإملاء قاموس النحو محاضرات في التربية قاموس الأدب الشعر الصرف النقد

الوحدة العاشرة

أنموذج رقم 6

 

اليــــوم :            المادة : إملاء

التاريخ :                  الموضوع : دخول اللام المفتوحة أو

                           المكسورة على اللام الشمسية والقمرية .

الصف : الأول متوسط .

 

الأهداف السلوكية :

1 ـ أن يكتب الطالب على السبورة بعض الكلمات التي دخلت عليها اللام الشمسية أو اللام القمرية .

2 ـ أن يكتب كلمات أولها لام .

3 ـ أن يدخل عليها اللام الشمسية .

4 ـ أن يتعرف على ما يطرأ على هذه الكلمات من تغيير عندما تدخل عليها اللام المفتوحة أو المكسورة .

5 ـ أن يستنتج القاعدة من خلال مناقشة الأمثلة .

6 ـ أن يذكر أمثلة عما درس .

7 ـ أن يكتب نصًا إملائيًا .

 

الوسائل :

ـ السبورة ، والأقلام الملونة .

ـ لوحة كتب عليها الأمثلة .

ـ الكتاب المدرسي ، وكراسات الطلاب .

 

التمهيد :

ـ أكلف بعض الطلاب بكتابة كلمات على السبورة عن طريق طرح بعض الأسئلة عليهم :

س ـ اكتب كلمة دخلت عليها اللام الشمسية مثل : السماء ، الرجل ، الطالب .

س ـ اكتب كلمة دخلت عليها اللام القمرية مثل :  المنزل ، الكتاب ،  القلم .

س ـ اكتب كلمة تبدأ بلام وقد دخلت عليها اللام الشمسية مثل : ليمون : الليمون .

س ـ أطلب من أحد الطلاب أن يدخل اللام المكسورة على بعض الأسماء المكتوبة على السبورة .

س ـ ما هو التغيير الطارئ على الكلمة التي دخلت عليها اللام المكسورة .

 

العرض :

ـ أكتب عنوان الدرس على السبورة .

ـ أعلق لوحة على السبورة وقد كتب عليها الأمثلة الآتية :

1 ـ الهول ـ  يا لَلهول ! . 

2 ـ الطالب ـ أعدت الكراس لِلطالب .

    لَلطالب المجد أفضل من الطالب الكسول .

3 ـ اللهب ـ يا لَلهب المتأجج ! .

     ذهب الأولاد لِلعب مع أقرانهم .

ـ ثم أطلب من أحد الطلاب قراءة المثال الأول .

س ـ ما نوع اللام في كلمة " الهول " ؟

س ـ ماذا أدخلنا عليها ؟

س ـ ماذا حذف من الكلمة عندما دخلت عليها اللام المفتوحة ؟

ـ يستنتج الطلاب أن همزة الوصل حذفت من " أل " القمرية عندما دخلت عليها اللام المفتوحة .

 

القاعدة الأولى :

      تحذف همزة الوصل من " أل " القمرية عندما تدخل عليها اللام المفتوحة .

س ـ هات مثالا مشابها لما ورد في المثال الأول .

ـ أكلف طالبا بقراءة المثال الثاني ، ثم أسأل : 

س ـ ما نوع اللام في كلمة " الطالب " ؟

س ـ ماذا أدخلنا عليها ؟

س ـ ماذا حذف منها عندئذ ؟

يستنتج الطلاب أن همزة " أل " الشمسية حذفت عندما دخلت عليها اللام المكسورة .

 

القاعدة الثانية :

      تحذف همزة " أل " الشمسية عندما تدخل عليها اللام المكسورة .

س ـ هات مثالا مشابها لما ورد في المثال الثاني .

ـ أطلب من أحد الطلاب أن يقرأ المثال الثالث .

س ـ اكتب : " اللعب ـ اللهب " مع حذف " أل " .

س ـ ما هو أول كل منها ؟

س ـ ماذا يطرأ على هذا النوع من الأسماء عندما تدخل عليه اللام المفتوحة أو المكسورة ؟

س ـ هات أمثلة على ذلك .

يستنتج الطلاب القاعدة ، وأدونها على السبورة :

 

القاعـدة الثالثة :

        تحذف همزة الوصل من " أل " الشمسية والقمرية إذا دخلت عليها اللام المفتوحة أو المكسورة .

 

التطبيق :

1 ـ أكتبُ كلمات على السبورة مبدوءة " بأل " وأطلب من الطلاب أن يدخلوا عليها اللام المفتوحة أو المكسورة .

المدرسة ، الصبر ، اللوم ، الأماني ، الرسول ، اللبؤة ، الكلام .

2 ـ أملي على الطلاب القطعة التالية إن كان هناك متسع من الوقت .

 

اللبيب

        اللبيب من استعد للأمور قبل وقوعها ، فتهيأ للوازم التي يحتاجها في عمله ويتجنب اللجوء إلى غيره .

       وهو من كان صوانًا للسان ، منتقيًا اللفظ قبل نطقه ، فلا يؤذي غيره بقول أو فعل . واللبيب كذلك ، من خصص أوقاتًا للهو ، وأوقاتًا للجد ، فكان جادًا مع الجاد ، ومازحًا مع المازح . وأنه لَلصديق الوفي لمن يصادقه ، والمتسامح الحليم مع من يعاديه .

 

أنموذج رقم 7

 

اليــــوم :              المـــــــادة : إملاء

التاريخ :                    الموضوع : مواضع زيادة الواو .

الصف : الثاني المتوسط

 

الأهداف السلوكية :

1 ـ أن يكتب الطالب كلمات زيدت فيها " الألف " .

2 ـ أن يتعرف على المواضع التي تزاد فيها " الواو " .

3 ـ أن يستنتج القاعدة من خلال المناقشة .

4 ـ أن يكتب نصًا إملائيًا للتطبيق .

 

الوسائل :

1 ـ السبورة ، والأقلام الملونة .

2 ـ لوحة كتب عليها الأمثلة .

3 ـ الكتاب المدرسي ودفاتر الطلاب .

 

التمهيد :

ـ أكلف بعض الطلاب بكتابة كلمات على السبورة ، ثم أطرح الأسئلة التالية :

س ـ اكتب فعلاً ينتهي بالألف الفارقة .

س ـ اكتب اسمًا منونًا بتنوين النصب .

س ـ اكتب الرقم الآتي كتابة بالأحرف : " 900 " .

س ـ اذكر بيتًا ينتهي بألف الإطلاق .

 

العرض :

ـ أكتب عنوان الدرس على السبورة .

ـ أعلق اللوحة على السبورة مكتوبا عليها الأمثلة الآتية :

1 ـ من ( أولئك ) الرجال ؟

2 ـ كان ( أولاء ) الثلاثة يلعبون .

3 ـ ( هؤلاء ) قادمون .

4 ـ المؤمنون ( أولو ) صبر .

5 ـ هل تتفوق ( أولات ) العزم والإرادة ؟

6 ـ جاء ( عمرو ) .

7 ـ قابلت ( عَمْرا ) في السوق .

 

المناقشة :

    أطلب من أحد الطلاب قراءة المثال الأول ، ثم أطرح الأسئلة الآتية :

س ـ أعد قراءة الكلمة التي داخل القوس قراءة صحيحة .

س ـ هل نطقت الحروف كلها ؟ ما هو الحرف الذي لم تنطقه ؟

ـ يستنتج الطلاب أن " الواو " حرف زائد في " أولئك " .

      انتقل إلى المثال الثاني وأوجه الأسئلة نفسها إلى الطالب الذي قرأ الجملة .

س ـ أعد قراءة الكلمة التي داخل القوس ؟

س ـ اذكر ماذا استنتجت ؟

ـ يستنتج الطلاب أن " الواو " زائدة في " أولاء "

س ـ ماذا تلاحظ عندما تدخل " ها " التنبيه على " أولاء " ؟

ـ يستنتج الطلاب أن الواو الزائدة تحذف عندما تدخل " ها " التنبيه على أولاء .

      أستعمل الطريقة نفسها مع " أولو " ، و " أولات "

ـ يستنتج الطلاب أن " الواو " زائدة في كليهما .

ـ أكلف أحد الطلاب بقراءة المثال السادس ، ثم أسألهم : 

س ـ أعد قراءة الكلمة التي داخل القوس ؟

س ـ اذكر ماذا تلاحظ ؟

ـ يستنتج الطلاب أن كلمة " عمرو " تنتهي " بواو " زائدة .

س ـ اقرأ المثال الأخير وأعرب كلمة " عَمْرًا " .

س ـ عندما تكون هذه الكلمة منصوبة ، ماذا نصنع بالواو الزائدة ؟

ـ يستنتج الطلاب أن " واو " عمرو تحذف في حالة النصب وتثبت في حالتي الرفع والجر .

 

      نستخلص مما سبق القاعدة التالية :

أن الواو تزاد وسط الكلمة في الأسماء التالية :

" أولاء ـ أولئك ـ أولو ـ أولات " .

وتزاد طرفًا في كلمة عمرو بشرط ألا تكون منصوبة .

 

التطبيق :

أملي على الطلاب النص الآتي :

 

تقليد الغرب

       إني لأتعجب من إقبال بعض الشباب على تقليد الغرب تقليدًا أعمى يطمس شخصيتهم الإسلامية . فترى أولاء يلبسون الغريب من الثياب ، وأولئك يقصون شعر رؤوسهم على أشكال غريبة .

     ولست أعلم ما يجدونه من متعة في ذلك ، إذ لا أرى فيما يقلدون شيئا من النفع . وعندما تسألهم عن أسباب ذلك ، يجيبك هؤلاء أنهم يسايرون العصر ، ويعجز أولئك عن الإجابة جهلا منهم بدوافع ما يقدمون عليه .

      وقد نلاحظ هذه الظاهرة منتشرة بين الأولاد والبنات على حد سواء من أولي النفوس الضعيفة ، وأولات المظاهر البراقة . فلا فرق بين زيد وعمرو إلا من رحم ربى .

 

أنموذج رقم 8

 

اليـــوم :        المـــــادة : إملاء

التاريخ :        الموضوع : الهمزة المتوسطة على الياء " نبرة "

الصف : الثالث المتوسط

 

الأهداف السلوكية :

1 ـ أن يتعرف الطالب على مواضع كتابة الهمزة المتوسطة على ياء ، أي على " نبرة " .

2 ـ أن يستطيع الطالب كتابتها في الكلمة أو من خلال نص تطبيقي .

3 ـ أن يقارن الطالب بين كتابة الهمزة المتوسطة على ياء وبين كتابتها على ألف ، أو واو ، أو مفردة على السطر .

4 ـ أن يقدم الطالب أمثلة أخرى من إنشائه .

5 ـ أن يجيب الطالب على أسئلة التقويم .

 

الوسائل :

ـ كتاب الإملاء المقرر .

ـ السبورة والأقلام الملونة .

ـ لوحة إضافية كتب عليها الأمثلة المطلوبة .

ـ بطاقات كتب عليها الكلمات التي اشتملت على همزات متوسطة كتبت على ياء .

 

المقدمة :

يكلف بعض الطلاب بالخروج إلى السبورة لكتابة الكلمات الآتية تطبيقا على الدروس السابقة :

سأل ، يأمر ، شؤون ، فؤاد ، مروءة ، ضوءها .

يطلب من الآخرين تعليل كتابة تلك الكلمات على الصورة السابقة ، مع تصحيح ما فيها من أخطاء .

ـ نستنتج : أن كتابة الهمزة يعتمد على حركتها ، وحركة ما قبلها .

عندئذ ترسم على أقوى الحركات ، وأقوى الحركات : الكسرة ، فالضمة ، فالفتحة ، وأضعفها السكون .

ـ الكسرة يناسبها الياء ، والضمة يناسبها الواو ، والفتحة يناسبها الألف .

 

العرض :

   تعلق السبورة الإضافية وقد كتب عليها الأمثلة اللازمة للدرس .

الأمــثلة : المجموعة الأولى :

1 ـ أحب أبنائي .

2 ـ مررت بضوئكم .

3 ـ اجب على الأسئلة .

4 ـ { ألا بذكر الله تطمئن القلوب } .

5 ـ زيد من المبتدئين في التعلم .

6 ـ رُئب الصدع .

 

الشرح والتحليل :

ـ يقرأ الطلاب أمثلة المجموعة الأولى قراءة سليمة ضبطًا ومخرجًا .

ـ لاحظ الهمزة في الأمثلة السابقة تجدها متوسطة مكتوبة على ياء " نبرة " .

ـ كتبت الهمزة على هذا النحو ؛ لأنها جاءت مكسورة في جميع الأمثلة ، وقد سبقها الألف ، أو الواو الساكنة ، أو الحرف الصحيح الساكن ، أو الحرف الصحيح المفتوح ، أو الحرف الصحيح المكسور ، أو الحرف الصحيح المضموم على التوالي .

      نستنتج من ذلك :

 

القاعدة الأولى :

      إذا جاءت الهمزة مكسورة ( والكسر أقوى الحركات ) رسمت الهمزة على الياء " نبرة " .

 

المجموعة الثانية :

1 ـ الاطمئنان أمر ضروري .

2 ـ ابتعد عن الاكتئاب .

3 ـ لم تخطِّئون قائل الحق ؟ !

ـ الشرح والتحليل :

جاءت الهمزة في أمثلة المجموعة الثانية على الياء " نبرة " ؛ لأن الحرف الذي سبقها جاء مكسورا ، أما الهمزة فقد جاءت ساكنة في المثال الأول ، ومفتوحة في المثال الثاني ، ومضمومة في المثال الثالث .

ـ وبالنظر إلى حركة الهمزة ، وحركة الحرف الذي سبقها ، وهي " الكسرة " ، ولأن الكسرة هي الحركة الأقوى ، نستنتج الآتي :

 

القاعدة الثانية :

ترسم الهمزة على الياء " نبرة " ، لأنه سبقها حرف مكسور .

 

المجموعة الثالثة :

1 ـ حافظ على هيئة هندامك .

2 ـ أمرك ميئوس منه .

ـ الشرح والتحليل :

لاحظ الكلمتين " هيئة ، ميئوس " في المجموعة الثالثة تجد الحرف الذي قبل الهمزة ياء ساكنة ؛ لذا كتبت الهمزة على ياء " نبرة " . ولا فرق بين كونها مفتوحة ، أو مضمومة .

ـ تستنتج القاعدة من أفواه الطلاب وتدون على السبورة .

 

القاعدة الثالثة :

    تكتب الهمزة على الياء " نبرة " إذا سبقها ياء ساكنة ، ولا فرق أن تكون الهمزة مفتوحة ، أو مضمومة .

 

التطبيق :

أملى الكلمات التالية على الطلاب ، ليكتبوها في دفتر الحصة :

دائمًا ، أسئلة ، اطمئنان ، شيئًا ، كئيب .

 

التقويم :

س ـ علل كتابة الهمزة على ياء " نبرة " في الأمثلة الآتية :

1 ـ احتفل منشئو المعرض بافتتاحه .

2 ـ أنتِ تضيئين المصباح .

3 ـ تقوم هيئة الإغاثة بواجبها .

س ـ صغ من الأفعال التالية أسماء على وزن فاعل ، ثم اكتبها :

قال ، دأب ، صام ، سأل .

س ـ هات الأمر من الأفعال الآتية ، ثم اكتبها : 

اطمأن ، اتّأد ، التأم ، اشرأب .

ـ أُملي على الطلاب النص التطبيقي الآتي :

 

سائد والشعر

        من الدائبين على كتابة الشعر رجل اسمه سائد . تحمل عناء الحرمان حتى وجد الفرصة التي بات ينتظرها منذ أمد بعيد .

       انطلقت الأسئلة على سائد من كل حدب وصوب ؛ علها تجد إجابات وإجابات . كان سائد من المبتدئين في نظم الشعر منذ صغره وسار في خطوات واثقة وباطمئنان ، حتى غدا شاعرًا متفائلاً محافظًا على هيئة القصيدة العربية ، مبتعدًا عن أي حزن أو اكتئاب قد يقتل إبداعه وانطلاقاته .

 

أنموذج رقم 9

 

اليـــوم :       المـــادة : إملاء

التاريخ :           الموضوع : الهمزة المتطرفة في آخر الكلمة .

الصف : الثالث المتوسط

 

الأهداف :

1 ـ أن يأتي الطالب بكلمات فيها همزات متوسطة .

2 ـ أن يتعرف على قاعدتها .

3 ـ أن يستخرج الطالب من البطاقات المعروضة الكلمات المهموزة الآخر .  

4 ـ أن يستعرض الطالب القطعة المكتوبة على السبورة الإضافية .

5 ـ أن يتعرف الطالب على أنواع الهمزات في الكلمات المهموزة من خلال القطعة .

6 ـ أن يقرأ القطعة قراءة صحيحة ، مقتديًا بقراءة المدرس .

7 ـ أن يعين موضع كتابة الهمزة في كلمة " يملأ " .

8 ـ أن يستنتج سبب كتابتها على الصورة التي كتبت عليها .

9 ـ أن يعين موضع كتابة الهمزة في كلمة " تباطؤ " .

10 ـ أن يذكر سبب كتابتها على النحو الذي رسمت عليه .

11 ـ أن يعين موضع الهمزة في كلمة " شاطئ " .

12 ـ أن يعلل سبب كتابتها على الياء " نبرة " .

13 ـ أن يقرأ الكلمة التي كتبت الهمزة في آخرها على السطر " الدفء " .

14 ـ أن يحاول معرفة سبب مجيئها على ما كتبت عليه .

 

الوسائل :

1 ـ لوحة مكتوب عليها نماذج من الأمثلة .

2 ـ الكتاب المدرسي . 3 ـ أقلام السبورة الملونة .

 

المقدمة :

وتتم بطرح الأسئلة التالية :

1 ـ يكلف المدرس الطلاب أن يأتوا بكلمات فيها همزات متوسطة ، ولتكن :

سأل ـ يئس ـ مؤمن ـ ييئس ، ثم تكتب على السبورة ، ويسألهم :

س ـ لماذا كتبت الهمزة في الكلمات السابقة على هذا النحو ؟ وما قاعدتها ؟ .

2 ـ تعرض على الطلاب ثلاث بطاقات ، على كل بطاقة كلمة همزتها متطرفة " عبء ـ ملجأ ـ سماء " ، ثم أسألهم :

س ـ هل تتفق كتابة هذه الكلمات مع القاعدة السابقة ؟ ( قاعدة الهمزة المتوسطة ) . أعتقد أن الطلاب يشعرون بحاجتهم لتعلم الموقف الجديد الذي يختلف عن القاعدة المعروفة لديهم ( قاعدة الهمزة المتوسطة ) .

فأعلن عنوان الدرس وأثبته على السبورة .

 

العرض :

1 ـ تعرض القطعة التالية بإحدى الطرق المعروفة :

أ ـ على لوحة . ب ـ على السبورة الإضافية .

ج ـ على السبورة الأساسية . د ـ من الكتاب .

 

القطعة :

        قصد خالد شاطئ البحر الدافئ ليستنشق الهواء العليل ، فالتقى بامرئ يعرفه ، وشاهد سفينة يقودها امرؤ يعمل في صيد اللؤلؤ .

كانت السفينة تسير بهدوء وتباطؤ . بدأ خالد يداعب الماء بيديه فشعر بالدفء . فوقف يتأمل قدرة الله في الكون مما يملأ القلب خشية وجلالاً . وحمد الله الذي هيأ لعباده هذه النعم التي لا تعد ، ولا تحصى .

2 ـ أقرأ القطعة قراءة نموذجية هادفة ، ثم أكلف أحد التلاميذ بقراءتها .

ثم أسأل الطلاب :

س ـ كيف كانت السفينة تسير على الماء ؟

س ـ اذكر نعم الله في البحر ، وفوائدها لنا .

3 ـ مناقشة الطلاب في المهارات الإملائية حسب كل حالة :

 

الحالة الأولى :

توجيه أنظار الطلاب للهمزة المتوسطة المرسومة على " الألف "

فأطلب من أحدهم أن يقرأ الكلمة " يملأ " ثم أسأل الطلاب :

س1 ـ أين كتبت همزتها ؟ ( على الألف ) .

س2 ـ ولم سميت متطرفة ؟ " لأنها كتبت في آخر الكلمة " .

س3 ـ ما حركة الهمزة المتطرفة في كلمة " يملأ " ؟ ( الضمة ) .

س4 ـ ما حركة الحرف الذي قبلها ؟ ( الفتحة ) .

س5 ـ هل كتبت الهمزة المتطرفة في كلمة " يملأ " حسب قاعدة الهمزة المتوسطة ؟ لا .

      إذن ننظر إلى حركة الحرف الذي قبلها فقط " الفتحة " ويناسبها " الألف " .

س6 ـ استخرج من القطعة كلمات مشابهة لكلمة " يملأ " همزتها متطرفة ( مفتوح ) ما قبلها ، مرسومة على ( الألف ) مثل : بدأ ـ هيّأ .

س7 ـ متى تكتب الهمزة المتطرفة على ( الألف ) ؟ إذا سبقت

بحرف ( مفتوح ) . ومن الجواب يستنبط الطلاب الجزء الأول من القاعدة وهو :

 

القاعدة الأولى :

     تكتب الهمزة المتطرفة على الألف إذا كان الحرف الذي قبلها ( مفتوحًا ) .

تطبيق على الحالة الأولى :

     من يمثل على السبورة لهمزة متطرفة في آخر الكلمة مرسومة على " الألف " ؟

الحالة الثانية :

توجيه أنظار الطلاب للهمزة المتطرفة المرسومة على ( الواو ) ، فأطلب من أحدهم أن يقرأ الكلمة " تباطؤ " تم أسأل الطلاب نفس الأسئلة التي سألتها في الحالة الأولى ، ومن جواب السؤال الأخير يستنبط الطلاب الجزء الثاني من القاعدة .

 

القاعدة الثانية :

     تكتب الهمزة المتطرفة على ( الواو ) ، إذا كان الحرف الذي قبلها مضموما .

 

التطبيق على الحالة الثانية :

س1 ـ من يمثل لهمزة متطرفة مرسومة على الواو ؟

الحالة الثالثة :

ـ توجيه أنظار الطلاب للهمزة المتطرفة المرسومة على الياء  " نبرة " ،  فأطلب من أحدهم أن يقرأ كلمة ( شاطئ ) ، ثم أسألهم نفس الأسئلة التي سألتها في الحالة الأولى . ومن جواب السؤال الأخير يستنبط الطلاب الجزء الثالث من القاعدة ، وهو : ( كتابة الهمزة المتطرفة على الياء " نبرة " .

أثبته على السبورة بعد تهذيبه على النحو الآتي :

 

القاعدة الثالثة :

    تكتب الهمزة المتطرفة على الياء " نبرة " إذا كان الحرف الذي قبلها مكسورًا .

ـ تطبيق على الحالة الثالثة :

س1 ـ من يمثل على السبورة لهمزة متطرفة مرسومة على الياء " نبرة " ؟

الحالة الرابعة :

توجيه أنظار الطلاب للهمزة المتطرفة المرسومة على السطر . فأطلب من أحدهم أن يقرأ كلمة " بالدفء " ، ثم أسأل الطلاب نفس الأسئلة التي سألتها في المرة الأولى ، ومن جواب السؤال الأخير يستنبط الطلاب الجزء الرابع من القاعدة وهو: كتابة الهمزة المتطرفة على ( السطر ) ، ثم أثبته على السبورة بعد تهذيبه على النحو التالي :

 

القاعدة الرابعة :

     تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا كان الحرف الذي قبلها ساكنًا .

 

تطبيق على الحالة الرابعة :

س1 ـ من يمثل لهمزة متطرفة مرسومة على السطر ؟

والآن أيها الطلاب :

انتبهوا جميعكم ، فإننا نريد أن نمر على الحالات الأربع مرورًا سريعًا لنقف على قاعدة كل جزء ونؤلف شتاتها تحت عنوان القاعدة العامة لكتابة الهمزة المتطرفة . وهنا أساعد الطلاب في عملية الربط وتأليف القاعدة العامة ، ثم أكتبها على الجانب الأيسر من السبورة . ومن ثم أكلف أحد الطلاب قراءتها .

 

القاعدة العامة :

     تكتب الهمزة المتطرفة في آخر الكلمة على حرف يناسب حركة الحرف الذي قبلها . وإذا سبقها حرف ساكن تكتب مفردة على السطر .

 

التقويم :

س ـ اكتب ثلاث كلمات في دفتر الصف على كل حالة من حالات الهمزة في آخر الكلمة .

ـ أكلف بعض الطلاب كتابة هذه الكلمات على السبورة ثم أناقشهم في قاعدتها.

 

الواجب :

1 ـ اكتب أربعة أسطر في وصف الربيع تتضمن المهارات الإملائية المختلفة في كتابة الهمزة المتطرفة في آخر الكلمة .

2 ـ أوزع على الطلاب قطعة مطبوعة مكونة من العدد المقرر من الكلمات تتضمن المهارات الإملائية المختلفة في كتابة الهمزة المتطرفة في آخر الكلمة يتدربون عليها في البيت لأمليها عليهم في الدرس القادم  كتطبيق على موضوع الدرس . ( أختار قطعة من التدريبات على الموضوع نفسه ) .


اتصل بنا - راسلنا

جميع الحقوق محفوظة لدى الدكتور مسعد زياد